منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة عاشور زيان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Purple
Outer Glow Pointer
*** مـــــــــــــــرحبا بكم في منتداكم : منتدى متوسطة عاشور زيان بعين الملح / المسيلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara_28
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
tenani mohamed
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
๑◦قطر الندى◦๑
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
ريتاج خزار
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
الحيـاة كلـ"ــ"ـمة
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
جوهرة الايمان
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
kataloni
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
عليلوات2009
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
قويدر
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
karim bachiri
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_rcap****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_voting_bar****نزع الحياء بنزع الإيمان **** I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحديد وقت الإمتحانات المدرسية لسنة 2016
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:55 pm من طرف yasminea

» هديتي إلى أساتذة و تلاميذ المتوسطة (الموجز في قواعد اللغة العربية)
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:50 pm من طرف yasminea

» مواقع رائعة لتعلم الانجليزية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 31, 2016 8:21 pm من طرف yasminea

» اختبارات في التربية الإسلامية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:50 pm من طرف yasminea

» برنامج الرياضيات يوساعد في الدرس وحل التمرين
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:27 pm من طرف yasminea

» ملخصات لتاريخ سنوات 4 متوسط
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:24 pm من طرف yasminea

» وضعية ادماجية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:22 pm من طرف yasminea

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء bem 2016
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالخميس مارس 03, 2016 11:36 pm من طرف tenani mohamed

» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:02 pm من طرف abdou34

» لغـز حياة او مـوت
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 3:37 pm من طرف sara_28

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:12 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:10 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:09 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:07 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:05 pm من طرف بشرى البشائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 1:56 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

 

 ****نزع الحياء بنزع الإيمان ****

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara_28
عضو مميز
عضو مميز
sara_28


عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29

****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Empty
مُساهمةموضوع: ****نزع الحياء بنزع الإيمان ****   ****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:12 pm


نزع الحياء بنزع الإيمان



الحمد لله ذي الفضل والإحسان، جعل الحياء شعبة من شعب الإيمان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ [الرحمن:29]،

إن الحياء خصلة حميدة، تكف صاحبها عما لا يليق. وقد قال النبي :

{ إن الحياء لا يأتي إلا بخير }

وأخبر أنه شعبة من شعب الإيمان. فعن أبي هريرة أنه قال:

{ الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان }.

وقد مرّ النبي برجل وهو يعظ أخاه في الحياء أي يلومه عليه فقال:

{ دعه، فإن الحياء من الإيمان }.

دلت هذه الأحاديث على أن الحياء خلق فاضل.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله:

(
والحياء من الحياة ومنه يقال: الحيا للمطر، على حسب حياة القلب يكون فيه
قوة خلق الحياء - وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحبى
كان الحياء أتم - فحقيقة الحياء أنه خُلق يبعث على ترك القبائح، ويمنع من
التفريط في حق صاحب الحق، والحياء يكون بين العبد وبين ربه عز وجل فيستحي
العبد من ربه أن يراه على معصيته ومخالفته، ويكون بين العبد وبين الناس.
فالحياء الذي بين العبد وربه قد بيّنه في الحديث الذي جاء في سنن الترمذي مرفوعاً أن النبي قال:

{ استحيوا من الله حق الحياء }. قالوا: إنا نستحي يا رسول الله. قال:

{ ليس
ذلكم. ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ
البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى. ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا،
فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء }

فقد بيّن
في هذا الحديث علامات الحياء من الله عز وجل أنها تكون بحفظ الجوارح عن
معاصي الله، وبتذكر الموت، وتقصير الأمل في الدنيا، وعدم الانشغال عن
الآخرة بملاذ الشهوات والانسياق وراء الدنيا. وقد جاء في الحديث الآخر أن

{ من استحيا من الله استحيا الله تعإلى منه }.

وحياء
الرب من عبده حياء كرم وبر وجود وجلال، فإنه تبارك وتعإلى حيي كريم يستحي
من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً ويستحي أن يعذب ذا شيبة شابت
في الإسلام.

وأما
الحياء الذي بين العبد وبين الناس. فهو الذي يكف العبد عن فعل ما لا يليق
به، فيكره أن يطلع الناس منه على عيب ومذمة فيكفه الحياء عن ارتكاب
القبائح ودناءة الأخلاق. فالذي يستحي من الله يجتنب ما نهاه عنه في كل
حالاته، في حال حضوره مع الناس وفي حال غيبته عنهم.

وهذا
حياء العبودية والخوف والخشية من الله عز وجل وهو الحياء المكتسب من معرفة
الله، ومعرفة عظمته، وقربه من عباده، واطلاعه عليهم، وعلمه بخائنة الأعين
وما تخفي الصدور. وهذا الحياء من أعلى خصال الإيمان، بل هو من أعلى درجات
الإحسان. كما في الحديث:

{ الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }

والذي
يستحي من الناس لا بد أن يكون مبتعداً عما يذم من قبيح الخصال وسيء
الأعمال والأفعال، فلا يكون سباباً، ولا نماماً أو مغتاباً، ولا يكون
فاحشاً ولا متفحشاً، ولا يجاهر بمعصية، ولا يتظاهر بقبيح. فحياؤه من الله
يمنعه من فساد الباطن، وحياؤه من الناس يمنعه من ارتكاب القبيح والأخلاق
الدنيئة، وصار كأنه لا إيمان له. كما قال النبي :

{ إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت } [ رواه البخاري].

ومعناه
إن لم يستح صنع ما شاء من القبائح والنقائص، فإن المانع له من ذلك هو
الحياء وهو غير موجود، ومن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء ومنكر. عن
سلمان الفارسي قال:

( إن
الله إذا أراد بعبده هلاكاً نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه
إلا مقيتاً ممقتاً. فإذا كان مقيتاً ممقتاً نزع منه الأمانة، فلم تلقه إلا
خائناً مخوناً. فإذا كان خائناً مخوناً نزع منه الرحمة، فلم تلقه إلا فظاً
غليظاً. فإذا كان فظاً غليظاً نزع ربقة الإيمان من عنقه، فإذا نزع ربقة
الإيمان من عنقه، لم تلقه إلا شيطاناً لعيناً ملعناً ).

وعن ابن عباس قال:

( الحياء والإيمان في قرن، فإذا نزع الحياء تبعه الآخر ).

وقد
دل الحديث وهذان الأثران على أن من فقد الحياء لم يبق ما يمنعه من فعل
القبائح، فلا يتورع عن الحرام. ولا يخاف من الآثام، ولا يكف لسانه عن قبيح
الكلام. ولهذا لما قل الحياء في هذا الزمان أو انعدم عند بعض الناس كثرت
المنكرات، وظهرت العورات، وجاهروا بالفضائح، واستحسنوا القبائح. وقلت
الغيرة على المحارم أو انعدمت عند كثير من الناس، بل صارت القبائح
والرذائل عند بعض الناس فضائل، وافتخروا بها، فمنهم المطرب والملحن
والمغني الماجن، ومنهم اللاعب الناعب الذي أنهك جسمه وضيّع وقته في أنواع
اللعب، وأقل حياء وأشد تفاهة من هؤلاء المغنيين واللاعبين من يستمع لغوهم،
أو ينظر ألعابهم، ويضيع كثيرا من أوقاته في ذلك.

ومن قلة الحياء وضعف الغيرة في قلوب بعض الرجال:

استقدامهم
النساء الأجنبيات السافرات أو الكافرات وخلطهن لهم مع عوائلهم داخل بيوتهم
وجعلهن يزاولن الأعمال بين الرجال، وربما يستقبلن الزائرين، ويقمن بصب
القهوة للرجال. أو استقدامهم للرجال الأجانب سائقين وخدامين، يطلعون على
محارمهم ويخلون مع نسائهم في البيوت وفي السيارات في الذهاب بهن إلى
المدارس والأسواق، فأين الغيرة وأين الحياء وأين الشهامة والرجولة؟!.

ومن ذهاب الحياء في النساء اليوم:

ما
ظهر في الكثير منهن من عدم التستر والحجاب، والخروج إلى الأسواق متطيبات
متجملات لابسات لأنواع الحلي والزينة، لا يبالين بنظر الرجال إليهن، بل
ربما يفتخرن بذلك، ومنهن من تغطي وجهها في الشارع وإذا دخلت المعرض كشفت
عن وجهها وذراعيها عند صاحب المعرض ومازحته بالكلام وخضعت له بالقول؛
لتطمع الذي في قلبه مرض.

ومن ذهاب الحياء في بعض الرجال أو النساء:

شغفهم بإستماع الأغاني والمزامير من الإذاعات ومن أشرطة التسجيل.

أين
الحياء ممن يشتري الأفلام الخليعة، ويعرضها في بيته أمام نسائه وأولاده
بما فيها من مناظر الفجور وقتل الأخلاق، وإثارة الشهوة، والدعوة إلى
الفحشاء والمنكر؟!.

أين
الحياء ممن ضيعوا أولادهم في الشوارع يخالطون من شاؤوا ويصاحبون ما هب ودب
من ذوي الأخلاق السيئة، أو يضايقون الناس في طرقاتهم ويقفون بسياراتهم في
وسط الشارع؛ حتى يمنعوا المارة، أو يهددون حياتهم بالعبث بالسيارات وبما
يسمونه بالتفحيط؟!.

أين
الحياء من المدخن الذي ينفث الدخان الخبيث من فمه في وجود جلسائه ومن
حوله، فيخنق أنفاسهم ويقزز نفوسهم ويملأ مشامهم من نتنه ورائحته
الكريهة؟!.

أين
الحياء من التاجر الذي يخدع الزبائن، ويغش السلع، ويكذب على الناس؟ إن
الذي حمل هؤلاء على النزول إلى هذه المستويات الهابطة هو ذهاب الحياء كما
قال :

{ إذا لم تستح فاصنع ما شئت }.

فاتقوا الله عباد الله، وراقبوا الله في تصرفاتكم، قال تعإلى:

إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kataloni
عضو مميز
عضو مميز
kataloni


عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 30
الموقع : ain elmelh

****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Empty
مُساهمةموضوع: رد: ****نزع الحياء بنزع الإيمان ****   ****نزع الحياء بنزع الإيمان **** Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 11:44 pm

قال تعإلى:

إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ [الملك:14].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://funnylogo.info/engines/Sherk/Green/ayoub%20lemlouma.aspx
 
****نزع الحياء بنزع الإيمان ****
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الحياء والخجل
» الإيمان بالملائكة
» الإيمان بالملائكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عاشور زيان :: المنبــر :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: