( 2 ) الـمـنـاقـشـــة :
ذكرنا أن المناقشة المثمرة أسلوب لتفعيل المحاضرة ، غير أننا سنتناول هنا المناقشة كأسلوب مستقل من أساليب التدريس .
والمناقشة هي لون من الحوار الشفوي بين المعلم والتلاميذ على صورة أسئلة وأجوبة ، شرط أن يؤدي الحوار إلى الوصول إلى المعلومات والمفاهيم الرئيسة لموضوع المناقشة ،أو اكتشافهم حقائق جديدة.
وتقوم هذه الطريقة على:
• طرح المعلم لقضية ما تهم التلاميذ، أو تشغل المجتمع، ثم يناقش التلاميذ في هذه القضية، ومن خلال المناقشة تـُطرح تساؤلات واستفسارات ، يجيب عليها المعلم والتلاميذ .
• قد يترك المعلم للتلاميذ الفرصة لبحث المشكلة، ويزودهم بالمصادر والمراجع التي تتناول المشكلة،أو الرجوع إلى المسؤولين ممن لهم اهتمامات بالمشكلة،ثم يختار المعلم التلاميذ الذين سيتولون زمام المناقشة اختيارا دقيقاً .
• قد تقوم المناقشة بعد أن يكلف المعلم التلاميذ بقراءة أحد الدروس أو الموضوعات في كتاب مدرسي أو مرجع خارجي. وميزتها أن كل تلميذ سيقرأ الموضوع بطريقته الخاصة، وبالتالي سيعتمد على نفسه في فهم جوانب الموضوع،وخلال المناقشة (بين المعلم والتلاميذ، والتلاميذ أنفسهم) سـتـتـفـتـق جوانب ومعلومات أخرى عن الموضوع ، لذا سيستفيد التلميذ من هذه الطريقة إذا مارسها يشكل فاعل .
ولكي تكون طريقة المناقشة أكثر فاعلية، على المعلم مراعاة ما يأتي:
1. تشجيع التلاميذ على القراءة مع توضيح أهمية الفهم والتركيز والتدقيق أثناء القراءة .
2. مناقشة جميع التلاميذ- بدون استثناء- يما يقرأون ، وتكون المناقشة بطريقة منظمة وهادفة.
3. على المعلم تكليف التلاميذ المبرزين بقراءة موضوعات إضافية شرط مناقشتهم فيها بجدية فيستفيد بقية التلاميذ.
4. وضع الضمانات الكفيلة بحفظ النظام أثناء المناقشة .
5. إجراء المناقشة بشكل يتناسب ومستوى التلاميذ.
6. صياغة الأسئلة بطريقة جيدة و واضحة ، ومتدرجة الصعوبة، ومناسبة للهدف ومستوى الطلاب والزمن، ومثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهة، وخالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .
7. التأكد من سماع جميع التلاميذ للحوار الذي يدور خلال المناقشة.
8. إتاحة الفرصة لجميع التلاميذ للتفكير في إجابة أسئلة المناقشة وتشجيعهم على تقديم إجابات صحيحة
9. ألا ينفرد بالمناقشة زمرة معينة من التلاميذ دون غيرها.
10. عدم ترك أية أسئلة يطرحها التلاميذ دون الإجابة عنها.
أمـثــلـــة:
1. في الفيزياء ( وحدة الأبخرة ): يستطيع المعلم باستخدام طريقتي الـمـحـاضـــرة و الـمـنـاقـشـــة في توضيح : معنى البخار، العوامل التي تساعد على سرعة التبخر، التسامي، تفسير ظاهرة الغليان...الخ
2. في اللغة العربية ( وحدة الممدود ) : يشرح المعلم بطريقتي الـمـحـاضـــرة و الـمـنـاقـشـــة الأركان الرئيسة في موضوع الممدود : تعريف الممدود، أنواع الممدود، تثنية الممدود ، جمع الممدود .
إيجابيات طريقة المحاضرة :
لتعبير عن المفاهيم والمعلومات الواردة في الكتاب المدرسي بشكل دقيق لا غموض ولا لبس فيه ، وهو أفضل من ترك التلميذ يتعلم وفقاً لاجتهاده وتفسيراته للمادة .
1. يمكن من خلال هذه الطريقة التمهيد للموضوعات الجديدة، أو الربط بين الأفكار والقديمة والأفكار الجديدة .
2. تساعد الطريقة في توفير وقت المعلم، فهو يعرض كماً كبيراً من المعلومات في زمن قليل ، وبالتالي تساعد على قطع أجزاء كبيرة من المنهج المقرر .
3. تساعد المعلم على عرض الموضوع بتسلسل وترتيب الأفكار بصورة منطقية إذا كانت لديه القدرة على ذلك .
4. لا تتطلب هذه الطريقة إمكانات أو تجهيزات غير عادية ، فهي طريقة اقتصادية .
سلبيات طريقة المحاضرة :
• لا يشرك المعلم التلميذ معه في العمل، فلا يقوم التلميذ بأي نشاط، وليس له أي دور، غير نشيط، وقد يركن إلى الخمول.
• لا تمنح المعلم القدرة على تحديد الفروق الفردية، خاصة إذا لم يستخدم وسائل التقويم المناسبة لذلك الغرض.
• لا تقدم هذه الطريقة خبرات حسية للتلاميذ، فالعمل كله يقوم على الكلام فقط، لذا فإن معظم التلاميذ يعتمدون على الحفظ والاستظهار في تحصيل المعلومات.
• لا يستطيع المعلم ( الجديد وذو خبرة وممارسة قليلة ) أن يدرك تماماً مدي تتبع وفهم جميع التلاميذ لكل ما يقول.
إيجابيات طريقة المناقشة :
1. اشتراك التلاميذ مع المعلم في المناقشة يوطد العلاقة بينهم، ويقوم التلاميذ بنشاطات متعددة.
2. إكساب التلاميذ الأسس التي يقوم عليها التفكير العلمي السليم.
3. المناقشة تكشف وتبين معلومات وخبرات التلاميذ السابقة.
4. تعمل هذه الطريقة على احترام شخصيات التلاميذ.
5. القدرة على تقويم مستويات التلاميذ، فكل سؤال يكشف مدى فهم التلاميذ ومتابعتهم للموضوع.
سلبيات طريقة المناقشة :
1. تحتاج هذه الطريقة إلى معلم متمرس في المهنة ، ويتسم بصفات بعينها ، قد لا تتوفر في بعض المعلمين ، وبخاصة الجديد منهم.
2. تقوم هذه الطريقة على الحوار الشفهي الذي يعتمد على اللغة اللفظية، وهنا يكمن شيء من المشكلة، ذلك قد يبدو مستوى اللغة - بما فيها من تصورات فكرية ورمزية وتجريدية - عالياً وربما صعباً، لذا يفترض عدم الإمعان في استخدام المفردات المجازية والرمزية والتجريدية.
3. ولأن الطريقة تعتمد على اللفظ ، فهي تحتاج إلى معينات تفسر ذلك اللفظ ، وتلك مشكلة أخرى فكثير من المعلمين لا يستخدم هذه الوسائل المعينة في تدريسها، كما أن غالبية المدارس تعوزها الوسائل المساعدة.
عدم وجود ضوابط تحكم النظام ، وتشد انتباه التلاميذ ، ربما بعض المعلمين لا يتحلون بالشخصية القوية الجذابة.
ثانياً : مجموعة الاكتشاف
يقوم بها التلميذ مع المعلم )
1. أسلوب التعلم بالاكتشاف (الاستقراء/ الاستدلال / وبالطريقتين: التركيبية والتحليلية)
2. أسلوب حل المشكلات
3. الدروس العملية
( 1 ) أسلوب التعلم بالاكتشاف :
تؤكد الدراسات التربوية الحديثة على ضرورة استخدام طريقة الاكتشاف في التدريس ، لأنها تتيح للطلاب اشتراكاً فعالاً في عملية تعلمهم . ًولمصطلح (التعلم بالاكتشاف) عدد من التعريفات ، منها :
• برونر ( BRUNER ) : ينظر إلى الاكتشاف على أنه العملية التي يصل بها المتعلم إلى الحل ، أو الناتج أو الوصول لمعلومة بعينها . ويرى أن الاكتشاف يتكون عند مواجهة التلميذ للمشكلة ، فيبحث عن طرق الحل أو أعادة الحل ، مما يزيد قدرته على التفكير .
• هيلدا تابا ( TABA ) : ترى أن الاكتشاف يساعد التلميذ على تخزين المعلومات بطريقة تجعله يستطيع استرجاعها بسهولة وقتما يشاء .
• والتعريفات كثيرة ، لكن المهم : أن التعلم بالاكتشاف يتطلب قيام كل من المعلم والمتعلم بأنشطة محددة تسهم في الوصول إلى الاكتشافات التي يتم تحقيقها . وأيضاً يقوم التلميذ باكتشاف العلاقة التي تربط بين المتغيرات أو اكتشاف القاعدة التي يقوم عليها الحل.
شريطة ، أخذ المرحلة العمرية للمتعلم ومستواه الدراسي بنظر الاعتبار، فلا يمكن تكليف متدني المستوى العقلي أو الدراسي ليكتشف قاعدة عريضة تتسم بالتعقيد والتجريد،وبعكسه الموهوب لا يمكن تكليفه لاكتشاف علاقة بسيطة ، وكلتا الحالتين لا نصل بالاكتشاف للنتائج المرجوة. والتالي على المعلم أن يقف على المستوى العقلي و الدراسي لكل تلميذ على حدة، فيستطيع أن يحدد بدقة لكل منهم نقطة الانطلاق المناسبة لاستخدام هذه الطريقة.
ويقوم : التعلم بالاكتشاف على جملة من الأساليب ، منها :
الاســتـقــراء : هو منهج يؤدى بواسطة قواعد يمكن تطبيقها ميكانيكيا من وقائع الملاحظة لمبادئ عامة موافقة. بمعنى أن يعرض المعلم أمام الطلاب جميع الحقائق حتى يمكنهم أن يستنبطوا منها العلاقة أو القانون ، أي تـُعرض الأمثلة ثم تـُستنبط القاعدة ، مع التأكيد على التدرج من الخاص إلى العام .التدرج من الخاص إلى العام .
ففي الرياضيات مثلا يمكن استخدام الاستقراء في استنتاج بعض العلاقات البسيطة، وكذلك استخدام الاستقراء في الفيزياء،وفي اللغة العربية يستخدم الاستقراء في استنتاج قواعد النحو
على أن للاستقراء دوراً علميا هاماً يتمثل في الآتي:
1. يقع الاستقراء في قلب الطريقة العلمية للتفكير
2. يعود التقدم العلمي بدرجة كبيرة إلى الطرائق الاستقرائية
3. يمكن استخدام الاستقراء للوصول إلى أفكار جديدة كتخمينات أو فروض،
وفي ابتكار عبارات تحمل مسلمات معقولة ومثمرة .
4. يمكن استخدام الاستقراء بفاعلية، وبخاصة مع تلاميذ المرحلتين الإعدادية
والابتدائية ، وقد لا يكون ذا فائدة في المرحلة الثانوية لأن نضج الطلاب
العقلي قد اكتمل تقريبا .
ب . الاســتــدلال : الطريقة الاستدلالية (الاستنباطية) هي الطريقة التي من خلالها
يمكن الوصول من العام إلى الخاص، بمعنى تستخدم الكليات للوصول إلى الجزئيات . أي تقديم الحقائق والقوانين الشاملة ثم يـُستخرج منها ما تحتويه من جزيئات أو نتائج عقلية –( البدء بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة
ويتطلب إتباع الطريقة الاستنباطية ما يلي:
1. تحليل المعطيات.
2. تحليل المطلوب.
3. ايجاد العلاقة بين المعطبات والمطلوب.
4. يمكن استخدام الاستنباط في التدريس للمرحلة الثانوية لتميز التلاميذ بالنضج العقلي قياساً بتلاميذ المرحلة السابقة .
تتميز طريقة الاستقراء بـ :
1. المعلومات التي يصل إليها التلاميذ عن طريق الاستقراء تضل ثابتة وعالقة بأذهانهم لمدة طويلة مقارنة بما يحفظها التلاميذ حفظاً أصماً دون فهم و وعي .
2. تساعد هذه الطريقة على استخدام التلاميذ لأسلوب التفكير العلمي المنظم .
أما المآخذ على هذه الطريقة فهي:
1. لا يستطيع التلاميذ غير الناضجين استخدام هذه الطريقة بكفاءة .
2. لا يمكن استخدام هذه الطريقة في المواقف الصعبة ، مثل المواقف التي تميل إلى التجريد أو الرمزية .
3. يستغرق استخدام هذه الطريقة وقتاً طويلاُ،قد يتعذر توفيره في ظل نظام التعليم الحالي
وتتميز الطريقة الاستنباطية بـ :
1. تساعد التلاميذ على تطبيق القوانين والتعليمات للوصول إلى المواقف الجديدة
2. تساعد التلاميذ على استخدام المعلومات استخداماً وظيفياً في حياتهم العملية
والنقد الموجه لهذه الطريقة هو صعوبة شيوعها لاستخدامها في المرحلة الثانوية فقط
د