منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة عاشور زيان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Purple
Outer Glow Pointer
*** مـــــــــــــــرحبا بكم في منتداكم : منتدى متوسطة عاشور زيان بعين الملح / المسيلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara_28
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
tenani mohamed
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
๑◦قطر الندى◦๑
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
ريتاج خزار
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
الحيـاة كلـ"ــ"ـمة
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
جوهرة الايمان
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
kataloni
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
عليلوات2009
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
قويدر
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
karim bachiri
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_rcapحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_voting_barحول التسامح بالقبور والزردة والوعدة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحديد وقت الإمتحانات المدرسية لسنة 2016
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:55 pm من طرف yasminea

» هديتي إلى أساتذة و تلاميذ المتوسطة (الموجز في قواعد اللغة العربية)
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:50 pm من طرف yasminea

» مواقع رائعة لتعلم الانجليزية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 31, 2016 8:21 pm من طرف yasminea

» اختبارات في التربية الإسلامية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:50 pm من طرف yasminea

» برنامج الرياضيات يوساعد في الدرس وحل التمرين
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:27 pm من طرف yasminea

» ملخصات لتاريخ سنوات 4 متوسط
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:24 pm من طرف yasminea

» وضعية ادماجية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:22 pm من طرف yasminea

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء bem 2016
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس مارس 03, 2016 11:36 pm من طرف tenani mohamed

» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:02 pm من طرف abdou34

» لغـز حياة او مـوت
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 3:37 pm من طرف sara_28

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:12 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:10 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:09 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:07 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:05 pm من طرف بشرى البشائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 1:56 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

 

 حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة

اذهب الى الأسفل 
+5
kataloni
๑◦قطر الندى◦๑
زهرة النرجس
اسماء
مي بونيف منال
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مي بونيف منال
عضو ثمين
عضو ثمين
مي بونيف منال


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 28

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالجمعة مايو 01, 2009 8:28 pm

يقول فضيلة الشيخ العلامة الفقيه أحمد حماني (رحمه الله) رئيس المجلس الإسلامي الأعلى سابقا بالجزائر، رداً على سؤال ورده

فحوى السؤال :

كنّا نزور المشايخ بنّية خالصة ونتبرك بآثار الصالحين ونتمسّح بقبورهم ونتوسّل بهم ونقيم الزردات والوعدات كلّما اشتدّت بنا المحن فنظفر بالمنن وتفرج علينا، حتّى جاء البادسيّون وقطعوا علينا هذه الاحتفالات البهيجة وغابت علينا وغضب علينا ديوان الصالحين.

أفليس من الخير أن نعود إلى الزردة والوعدة ونحيي ما اندثر، فإنّ ذلك عادات الآباء والأجداد، زيادة على الرجاء في تبديل الأحوال، وانصراف الأهوال وإرضاء الرجال وعسى أن تنفرج عنّا المحن وتكثر المنن.

هذا ما يقوله بعض الناس ويودّ أن تُسَبِّح الأمّة فتذهب الغمّة وما علينا في الزردة والوعدة وقضاء زمن كثير في الأفراح والأيّام والليالي الملاح والقَصْبَة والبَنْدِير، والتهويل والشخير والنحير، وما رأيكم دام فضلكم ؟



الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه.

أوّلا : سؤال محيّر لا ندري أصاحبه جادّ به أم هازل ؟ فإن كان جادّا أجبناه بعلمنا ولا عتب علينا وإن كان هازلا بنا فإنّا نعوذ بالله أن نكون من الهازلين.

فقول السائل : "كنا نزور المشايخ بنية صالحة" الصواب كنّا نزورهم بغفلة فاضحة، أعيننا مغفلة وعقولنا معطّلة. فالشيوخ كانوا عاطلين عن كلّ ما يؤهّلهم للزيارة ! فلا علم ولا زهد ولا صلاح ولكن نسب مرتاب في صحّته فكنّا – كما قيل – نعبدهم ونرزقهم. والزيارة الشرعية تكون للشيخ إذا كان من ذوي العلم والفهم والصلاح فيكتسب منه الزائر العلم والدين والصلاح ويأخذ منه المنقول والمعقول ويرجع بفوائده جمّة، كما كان عالم المدينة بها وأبو حنيفة في العراق، هذه الزيارة هي المأذون فيها وكانت تضرب إليه آباط الإبل، فأمّا إذا كان الشيخ كالصنم فماذا يستفيد منه الزائر ؟ أعلما أم زهدا أم صلاحا أم نصيحة وعقلا ؟ إنّ المشايخ كانوا خلوا من كلّ ذلك، وفاقد الشيء لا يعطيه. والذين كان لا يمكن الاستفادة من علمهم لم يَرِدُوا في سؤالكم ولا يمكن أن يخطروا ببالكم مثل ابن باديس والتبسي رحمهما الله، فقد كان يزورهم الطلاب ويرجعون من عندهم بعلم وفير ونصائح جمّة أفادت الوطن والأمّة.

وإنّما حكمت بأنّك لا تريد هذا الصنف المقيّد من العلماء لأنّك ذكرت مع زيارتهم، البركة والتمسّح بالقبور والزردة والوعدة ونسيت الهردة والوخدة والفجور والخمور، فقد أنقذوا الأمة من هذه الشرور وخلّصوها من قبضة مشايخ الطرق، فكان ذلك مقدمة لتحريرها ورفع رايتها، ولم يكن لغالب مشايخ الطرق إلا قضية النسب الشريف وهو مظنون، وإن صحّ ففي الحديث : "من بطّأ به عمله لم يسرع به نسبه" (رواه مسلم)، وأمّ الشرفاء قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا فاطمة لا أغني عنك من الله شيئا" (رواه البخاري ومسلم) فإذا أردت أخذ البركة من المشايخ فاقصدهم للعلم والفضل والصلاح والزهد واقتد بهم واعمل عملهم تنتفع وتحصل لك أنواع من البركة الحقيقية لا المتخيّلة.

ثانيا : وأمّا قولك "نتمسّح بقبورهم" فإنّ مثل هذا التمسّح نوع من الشرك ولا يكون إلاّ للحجر الأسود بالكعبة فقط مع التوحيد الخالص لله وقد قال له عمر يخاطبه : "والله ما أنت إلا حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أنّي رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك" (متفق عليه). فإن كنت مع الحجر الأسود كما قال عمر فلا بأس أن تقبّله، أمّا غيره فلا يجوز لك التمسّح به فإنّ التمسّح به وتقبيله شرك يتنَزّه عنه المؤمن الموحّد. إنّ المؤمن يعلم – كما علم عمر – أنّه حجر والله يقول في مثله من الجماد الذي كان يفتن العباد : "إنْ تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشركِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ" [فاطر: 14]. فالبركة المستفادة من هذا التمسّح هي الرجوع إلى عهد الجاهلية والشرك بالله.

هذا هو التمسّح بالقبور، فإنّها أجداث، فإن قصدت ساكني القبور فإنّ ذلك منك أضلّ ألم تر أنّ صاحب القبر كان حيّا يرزق ثم جاءه الموت، والموت كريه لا يحبّ زيارته أحد من الأحياء، فلم يستطع دفعه عن نفسه واستسلم مكرها ولو استطاع أن يفتدي منه لبذل له الدنيا وما فيها.

فمن رجا الخير من ميّت أو دفع الضرّ المتوقّع فلا أضلّ منه، فادع في كلّ ما يصيبك الحيّ الذي لا يموت فإنّه النافع الضّار وحده والله يوصي عباده فيقول : "ومِنْ آيَاتِِهِ اللَّيْلُ والنَّهَارُ والشَّمسُ والقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ واسْجُدُوا لله الذي خَلَقهُنَّ إنْ كُنتُمْ إيَّاهُ تَعْبُدُون" [فصلت: 37]. ثالثا : فأمّا قولك "كنّا نتوسّل بهم" فإنّ التوسّل الشائع بين الناس وهو الدعاء – الدعاء هو مخ العبادة – شرك محض، فالتوحيد أن تدعو الله الذي خلقك – ولو عظمت ذنوبك – فإنه معك يسمع دعاءك فإن كان لا بدّ من التوسّل فتوسّل بصالح أعمالك كما فعل الثلاثة أصحاب الغار حينما نزلت عليهم الصخرة وسدّته عليهم، فاستجاب لهم من يعلم شدّتهم. هذا هو التوسّل الصحيح وغيره قد يوقع صاحبه في الشرك، فلا تحم حوله.

رابعا : وأمّا قولك "كنّا نقيم الزردات والوعدات كلما اشتدّت بنا المحن" فإنّ هذه الزردات كانت من آثار غفلتنا منافية ليقظتنا وكان علماؤنا رحمهم الله يسمونها (أعراس الشيطان)، لما يقع فيها من سفه وتبذير وعهر وخمر واختلاط وفجور، وإنّما كان يشّد إليها الرحال من تونس حتّى المغرب الغافلون منّا المستهترون بالدين والأخلاق ممن نامت ضمائرهم وكانت من أعظمها زردة (سيدي عابد) بناحيتكم، يأتيها الفسّاق من تونس والمغرب وما بينهما، وسل الشيوخ عن الأحياء ينبئونك، وكانت هذه الزردة كثيرة لأنّ لكلّ قوم لإلههم من أصحاب القبور من حدود تبسة إلى مغنية، كانت القبور تعبد من دون الله ولكلّ قوم من يقدسونه. فـ(سيدي سعيد) في تبسة، و(سيدي راشد) في قسنطينة و(سيدي الخير) بالسطيف و(سيدي بن حملاوي) بالتلاغمة، و(سيدي الزين) بسكيكدة و(سيدي منصور) بولاية تيزي وزو و(سيدي محمد الكبير) في البليدة، و(سيدي بن يوسف) بمليانة و(سيدي الهواري) بوهران و(سيدي عابد) بغليزان و(سيدي بومدين) بتلمسان و(سيدي عبد الرحمن) بالجزائر ويزاحمه (سيدي امحمد) وليعذرني الإخوة ممن لم أذكر آلهة بلدانهم وهم ألوف.

ففعل هؤلاء القوم مع هؤلاء المشايخ يشبه فعل الجاهلية مع هبل واللات والعزّى وخصوصا إقامة الزردة حولها والذبح لها والتمسح بالقبور،أفترانا نحيي آثار الشرك ونحن الموحدون ؟

لقد وقف العلماء وقفة صادقة ضدّ هذه المناكير في الزرد، لا فرق بين علماء الإصلاح وغيرهم ممن كان يناصر جمعية العلماء ومن كان خارجها حتّى قضوا على الزردة وساء ذلك الدوائر الاستعمارية فأرادت أن تحييها وتحافظ عليها، وفي علمي أنّ آخر زردة قسنطينة، أقامها سياسي فشل في سياسته الإدماجية فعادى العلماء واتّهمهم وأقام زردة بثيران المعمون وأخرافهم وأين مدينة قسنطينة عرين أسد الإصلاح لكنّه دفن نفسه ولم تقم له قائمة.

فمن يريد أن يسير اليوم بإحياء الزردة والوعدة فبشره بخيبة تصيبه مثل خيبة الأمس فاحذر يا صاحب السؤال.

خامسا : ثم إنّ الطعام واللحم المقدّم في الزردة لا يحلّ أكله شرعا لأنّه مما نصّ القرآن على حرمة أكله فإنه سبحانه وتعالى يقول : "حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ والدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِ" [المائدة: 3]. فاللحم من القسم الرابع أي مما أهل لغير الله، أي ذبح لغير الله بل للمشايخ.

فزردة (سيدي عابد) أقيمت له وهكذا (سيدي أحمد بن عودة) و(سيدي بومدبن)الخ.. أقيمت له الزردة ليرضى وينفع ويدفع الضّر، وتقول إنّ هذه الذبائح قد ذكر اسم الله عليها، فأقول : ولو ذكر اسم الله فإنَّ النّية الأولى وهي تقديمها إلى صاحب المقام، يجعلها لغير الله.

برهان ذلك، فعل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، مع والد الفرزدق وسحيم، فإنّ سحيما علم أنّ غالبا نحر ليطعم الناس فنحر، فسمح به غالب فنحر عشرات، فغالبه سحيم ونحر مثله وكثر المنحور حتىّ عدّ بالمئات، يريدان به الفخر، فلما جاء الأمر إلى علي رضي الله عنه نهى الناس على أكل لحمها واعتبرها مما أهلّ لغير الله، ولا شكّ أنّ ناحريها قد ذكروا عند نحرها اسم الله، لكنّ الناحرين قصدا بذلك التباهي والافتخار، فكانت مما أهل به لغير الله.

فلحم الزردة حرام، وطعامها حرام لأنّه صنع بذلك اللحم والحضور في الزردة حرام، لأنه تكثير لأهل الباطل ولو كان الذي حضر إماما أو رئيس :أئمة أو دكتور أو عالما فإنّه عار أن نزرد بأموال الدولة ونحن غارقون في الديون، وقد شاهدنا في تلفزتنا ما يحبّ الأوروبيون أن نكون عليه من اللعب بالثعابين. فكلّ من أحيا فينا الغفلة التي كنّا فيها بالأمس ليس بناصح لنا بل غاشّ ولن يفلح في مقاصد وسيكون كما قال الله في مثله ممن جعلوا المال للكيد بالمسلمين : "فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ" [الأنفال: 36].

وهذا وعد من الله صادق ولن يخلف وعده.

سادسا : وأمّا قولك "حتى جاء البادسيّون" فالحق أنّ ابن باديس وأصحابه إنّما دقّوا الجرس فاستيقظ الشعب ورأى الخطر المحدق به فانفضّ عنهم ولم يأت ابن باديس بدين جديد ولا بطريق جديد وإنما تلا كتاب الله وحدّث بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسار بسيرة السلف الصالح رضي الله عنه أجمعين وكفى ابن باديس أن أيقظ المسلمين.

سابعا : إذا أردنا أن تزول المحن عنّا فلنجتنبها ونخالف طريقها : نعبد الله وحده ونطيع الله ورسوله ونوحّد الكلمة فيما بيننا ونعتصم بحبل الله المتين ونجتنب الخلاف والنزاع ونؤمن بالله ونستقيم ونعمل الصالحات فلا بدّ من العمل المتواصل لأنّ الله يأمر به "وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرى الله عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ والْمُؤْمِنُونَ" [التوبة: 105]، هذه وسائل النجاح وليست إقامة الوعدات والزردات ودعاء غير الله فهذا عمل الخاسرين. فإن طلبنا النجاح وزال المحن بغير هذه الطريقة فنحن في ضلال وخسران كما أقسم على ذلك ربّ الناس.

{[color=red]وَالعَصْرِ إنْ الإنْسَانَ لفِي خُسْرٍ إلاَّ الذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وتَوَاصَوْا بِالحَقِّ وتَواصَوْا بِالصَّبْرِ}[/color
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسماء
عضو فاعل
عضو فاعل
اسماء


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالسبت مايو 02, 2009 5:43 pm

sunny sunny flower شكرا على الموضوع جزاك الله خيرا flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة النرجس
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالسبت مايو 02, 2009 10:31 pm

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة 8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي بونيف منال
عضو ثمين
عضو ثمين
مي بونيف منال


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 28

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رسالة شكر   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالأحد مايو 03, 2009 4:48 pm

شكراااااااااا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
๑◦قطر الندى◦๑
عضو مميز
عضو مميز
๑◦قطر الندى◦๑


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالأحد مايو 03, 2009 9:06 pm

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة 75427455an3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kataloni
عضو مميز
عضو مميز
kataloni


عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 30
الموقع : ain elmelh

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالسبت مايو 09, 2009 1:54 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://funnylogo.info/engines/Sherk/Green/ayoub%20lemlouma.aspx
مروة
عضو نشيط فاعل
عضو نشيط فاعل
مروة


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 26

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 1:45 pm

مشكووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تسنيم درة صاف
عضو ثمين
عضو ثمين
تسنيم درة صاف


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 10:44 pm

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة الايمان
عضو مميز
عضو مميز
جوهرة الايمان


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 29

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس يونيو 23, 2011 1:32 pm

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tenani mohamed
عضو مميز
عضو مميز
tenani mohamed


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
العمر : 42

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 4:21 pm

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة VWR24434
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://achourziane.yoo7.com
جوهرة الايمان
عضو مميز
عضو مميز
جوهرة الايمان


عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 29

حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة   حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة Emptyالأحد سبتمبر 11, 2011 5:34 pm

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول التسامح بالقبور والزردة والوعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عاشور زيان :: الفئة الأولى :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: