منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة عاشور زيان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Purple
Outer Glow Pointer
*** مـــــــــــــــرحبا بكم في منتداكم : منتدى متوسطة عاشور زيان بعين الملح / المسيلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara_28
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
tenani mohamed
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
๑◦قطر الندى◦๑
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
ريتاج خزار
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
الحيـاة كلـ"ــ"ـمة
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
جوهرة الايمان
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
kataloni
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
عليلوات2009
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
قويدر
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
karim bachiri
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_rcapمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_voting_barمن اقواس الكتاب  الئ كل الناس I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحديد وقت الإمتحانات المدرسية لسنة 2016
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:55 pm من طرف yasminea

» هديتي إلى أساتذة و تلاميذ المتوسطة (الموجز في قواعد اللغة العربية)
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:50 pm من طرف yasminea

» مواقع رائعة لتعلم الانجليزية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 31, 2016 8:21 pm من طرف yasminea

» اختبارات في التربية الإسلامية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:50 pm من طرف yasminea

» برنامج الرياضيات يوساعد في الدرس وحل التمرين
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:27 pm من طرف yasminea

» ملخصات لتاريخ سنوات 4 متوسط
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:24 pm من طرف yasminea

» وضعية ادماجية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:22 pm من طرف yasminea

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء bem 2016
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالخميس مارس 03, 2016 11:36 pm من طرف tenani mohamed

» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:02 pm من طرف abdou34

» لغـز حياة او مـوت
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 3:37 pm من طرف sara_28

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:12 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:10 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:09 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:07 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:05 pm من طرف بشرى البشائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 1:56 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

 

 من اقواس الكتاب الئ كل الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مي بونيف منال
عضو ثمين
عضو ثمين
مي بونيف منال


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 28

من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Empty
مُساهمةموضوع: من اقواس الكتاب الئ كل الناس   من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالجمعة مايو 01, 2009 11:44 am

ومن أقواس...كتاب إلى كل الناس...
بقلم : محمد الصغير داسه
01- التقليد الأعمى :السيد الأستاذ أمين الزاوي يقال : "...من قلد غيره فقد نسخ وجوده..."إذا كانتالقراءة مظهرا من مظاهر الحضارة ، ولعلها أهم تلك المظاهر ، فليس مستغربا أن تعتني الأمم بالكتاب عناية تفوق إمكاناتها، فتنشئ دورا للطباعة والنشر، وتقيم مهرجانات ومعارض للتحسيس والترويج للإصدارات ،ومكتبات عامة وخاصة ومتنقلة لجعل الكتاب في المتناول ،فأين نحن من ثقافة القراءة ؟وهل القراءة عندنا مرتبطة بالعمل الوظيفي فقط ؟ هل وفرة الوسائط المعرفيّة ووسائل اكتساب العلم والمعرفة تنوعت وكثرت إلى درجة أنها قللت من أهميّة الكتاب ؟إذا كانت القراءة هي الركن الأساس للوصول إلى آفاق أرحب للمعارف والمعلومات ، فهل الشاب الجزائري خاصة والعربي عامة صار مضربا على القراءة ويكتفي بالمسموعات والمرئيات؟ ونحن أمة القراءة والكتابة ، و نون والقلم لانقرأ {أعزّ مكان في الدنيا سرج سابح *وخير جليس في الزمان كتاب }لماذا نقلد غيرنا في كل شيء ولا نقلد هذا الغير في القراءة ؟ لماذا تخلينا عن لغتنا وحضارتنا وصرنا نلهج بلسانهم.؟من جعلنا ننحرف بهذا الشكل ؟يقال في المثل التونسي" ...كل متحوّلة مذبلة ولوكان عروقها في الماء .." ونحن ابتعدنا عن جذورنا وصرنا نقلد ونعيش التبعيّة،ولا ننتج شيئا حتى وان تفرنسا..
02- السؤال المثير: في جريدة الشروق اليومية ،العدد :2579 يوم 09-04-2009 أقلام الخميس {أقواس } الحلقة السادسة من الكتاب الأبيض للثقافة في الجزائر من إعداد الأديب الكبير، الكاتب الروائي المفكر الدكتور: الأمين الزاوي ،استوقفنا السؤال الذكي المثير جدا عن سبب عزوف القارئ بالعربيّة عن القراءة نصه :،متى يموت الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية ؟ بطبيعة الحال، الأدب نتاج حضاري لايموت ،خاصة إذا كان أدبا راقيا ولودا ولأمّة متطوّرة في جميع الميادين ، حتى إن وجد في بيئات غير بيئته الأصلية ، وبأقلام ذاك الإقليم ،فلطالما أنه محمي من طرف النخبة المتمركزة في هرم السلطة ، التي تستعمل لغته، فإنها تضمن له الديمومة وتنصره،ولاغرابة أن نجد الفرنسيّة متفوّقة على العربيّة في الجزائر،فالاستعمال فرضها وجعل أعمال كتابها مقروءة،فالناس على دين ملوكهم ،فهم يوفرون الكتاب الجيد ،ويرغّبون الشباب فيه لأن أسعاره مقبولة ، ولأن الطباعة والإخراج جيدتان ،عكس ماهو عليه الكتاب باللغة العربية الباهظ الثمن،وما وجد منه تافه لذلك صار الشاب المعرب يقرأ الشعوذة وتفسير الأحلام وأهوال القبور،وما إن تطأ قدماه حرم الجامعة حتى يصرف قسرا عن لغة الأم قراءة واستعمالا ومخاطبة،والدكتور أدرى بذلك..
03- ظلم الأجيال: ولقد تحدث الدكتور عن واقع اللغات في الجزائر حديثا شيقا، لغة الاستعمال ولغة الإبداع ،وذكر أن جيلا بكامله صار يتكلم الفرنسية بسلاسة وقد تكوّن بالعربيّة ،وان الأدب بالفرنسيّة مستمر وبوتيرة أسرع ،وبنصوص أكثر قوّة من نصوص الجيل السابق الخ..الطرح سليم لايختلف فيه اثنان ولا يتناطح فيه كبشان،ونحن ظلمنا الشباب كثيرا وجعلنهم محبطين متطرفين،في السبعينات، حيث كان المفر نس يوجّه إلى الشعب العلميّة ويحرم المعرب من ذلك، وفي أحسن الأحوال يوجه إلى العلوم الإنسانيّة ومنها الشريعة ،ويجد المتخرج نفسه في مفترق طرق،بينما المفر نس يحظى بالمناصب العليا ،ليقصى منها المعرب ولا ينصف ،ولذلك دخلنا في دوامة العنف ، ثم أن المعالجات الإصلاحيّة فرضت وضعا أكثر إجحافا ،والاصلاحات التربوية بدت سلبياتها واضحة للعيان، ومن بينها الإجراءات التي غيّرت الترميز بحروف لاتينية ، وشوّهت اللغة العربيّة بنصوص هجينة سلبتها ألقها،وتخلت المدرسة عن التعريب كما فعلت الإدارة ،لذلك فالشباب مضطر للتحدث باللغة الفرنسيّة مكرها، ولأن الأستاذ المعرب صار من دعاة الفرنسيّة يخاطب طلابه بها لتدني مستواه وجهله لأبسط قواعد العربيّة ، فقد شخصيته وصار متذبذبا لا من هؤلاء ولامن هؤلاء،والشاب أينما ولى وجهه شطر أي مؤسسة إلا وخوطب بالفرنسيّة ،ألا يساعد هذا على فرنسة المحيط وبعد الجهد الذي بذل في ميدان تعريب المحيط؟ الانعتبر هذه انتكاسة ونكبة للعربيّة؟ألم يأن للذين يتولون أمر البلاد أن ينتبهوا ويحترموا السيّادة الوطنيّة على الأقل ؟ فنحن مع تعليم اللغات لاكتساب ناصيّة التكنولوجيات ولكن لسنا من دعاة المسخ والذوبان ،اسرائل هذا الكيان طوّرت لغتها،ودخلت عالم الصناعة بفكر خلاب وبالعبريّة، ولم نسمع إطاراتها يتحدثون لأمتهم بغيرها،
04- من ينتج القيّم ؟ ويتساءل الدكتور أمين الزاوي سؤالا وجيها ، من ينتج القيم الفكريّة والجمالية والأيديولوجية؟ وهذا مربط الفرس العنيد، إن منظومة القيم تتهاوى والشباب يتعرى من مقوّماته ،وقد سلبت منهم إلا رادة ، فصار بعضهم لايعتز بوطنيته ، ولغته ،لأنه أهمل وغيّب عن الساحة الثقافية تماما، فانبرى يبحث له عن فضاء آخر هروبا من واقعه، يتحدث الفرنسيّة ويتعلم الانكليزيّة وبعض اللغات ليستعين بها في تحقيق مآربه ،وفعلا وجدها البعض فرصا سانحة فابتهلوها ، إننا أعطينا الفرنسية من الاستعمال أكثر مما أعطتها فرنسا تأكيدا لرأي السيد الزاوي وهذه حقيقة، وان النخبة أرادت ذلك،وأكثر من ذلك أظهرت قدرتها الفائقة على الترويج للكتاب باللغة الفرنسيّة طباعة ونشرا واستيرادا،وهذا صنع قراء متميزين بالفرنسيّة ،ووجدوا ضالتهم في ذلك، أما الكتاب باللغة العربيّة فما يستورد منه إلا التافه ،ككتب الطبخ ، وأخرى تجاوزها الزّمن ، ولذلك يلقى الكتاب الديني رواجا وليته كان كتابا مفيدا يحمل قيما، جل الكتب تدعو إلى المذهبيّة والتطرف وتحمل نتفا معرفية لاتسمن ولاتغني من جوع ،بل إنها تحرض على السلبية في المواقف، وتجعل الشباب يزهدون في القراءة وفي طلب العلم ويتخلون على الكتب العلميّة بوجه خاص، لتبقى الأمة العربيّة متفرّجة على الركب الحضاري وشبابها مستهلك ،يتاجر في الخردوات،يجهل تاريخه ويتنكر لماضيه،ولا يتوق إلى الصناعة والتيكنولجيات ويزهد في العمران وفي الحياة الكريمة و لايبالى بإرثه الحضاري ولابالفكرالانساني لتتعطل منظومة القيم وتفرغ من محتواها..
05-العزوف عن القراءة:وتساءل الدكتور عن أسباب هجر القراءة، وخص المعربين والسائل أدرى بالمسؤول،الشباب هجروا القراءة بالفعل، ومالوا إلى وسائل الإعلام ، بله توغلوا في الجانب الترفيهي منه ،وأصبح القارئ يقع في أخطاء شنيعة قراءة وكتابة وتواصلا، والأسباب معروفة ومنها
5-1-عدم غرس عادة القراءة في نفوس الناشئة ،و البيت لم يتعاون مع المدرسة على خلق الميل القرائي ،إذ القراءة عادة وهواية ، والممارسة تجعل العادة تتأصل وتنمو {التكرار روح التعلم }..
5-2- قلة توجيه المدرسين نحو القراءة ، فالمدرس الجيّد يقرأ ويغرس العادة القرائية بوعي في نفوس طلابه، ويعمل على استخدام مختلف المناشط الصفية وغير الصفية { قصص قصيرة جداريات ،مجلات ، مسرحيات ، موسيقى وغناء ومدائح ورسومات وأشغال أو يعمل على إثراء الموضوعات بقراءات موازية الخ..}
5-3-كثيرا مانجد كتبا مكدسة في مكتبات المؤسسات التربويّة والجامعيّة والبلديّة ولا نجد اهتماما بقراءتها ، لأن الشاب يقف محتارا في اختيار مايقرأ ويجد سدا من الموانع.
5-4- الكتب الصغيرة تروّج لثقافة سطحيّة يزهد فيها القارئ بمجرد قراءة الصفحة الأولى منها لأنها تافهة لاتحمل معرفة وغير ممتعة،
5-5- كثيرا ماتواجه الشباب صعوبة فهم المقروء وهذا ولد كرها للقراءة ، والكتب بالعربيّة الحديثة بصراحة خالية من الجماليات التي تغري المتلقي وتجذبه،فالسردياّ ت موغلة في الرمزيّة إلى درجة يحتاج فيها القارئ إلى مترجم ولا يفهمها إلا كاتبها ولقد وقع في الفخ النقاد الذين صاروا يتقعّرون ويستعملون ألفاظا فضفاضة ومصطلحات لاتفهم، فتجاهل الشباب كتبهم ونقدهم..
5-6- ولأن جل الشباب القارئ بالعربيّة يوجد في مدن داخلية لايحظى فيها الشاب بذات الاهتمام الذي يجده شباب المدن في الشمال فتجدهم يميلون إلى قتل الوقت في التسكع والتجول في الطرقات ، في غياب القدوة والمرشد ، والبيئة القارئة، وقد لايجد الشاب مايقرأ.
.5-7-وان ندرة الحوافز والمكافآت التشجيعية والمسابقات التي تدور حول قراءة الكتب وفهمها وتلخيصها ، أوتلخيص مايشاهدون من أفلام جعل الشباب لايدركون ثمرة القراءة وفوائدها وتذوق المقروء وحسن الاستماع إلى مايقرأ ،إن الثناء على القارئ وتوفير القصص المصورة للأطفال والاعتناء بمكتبة المدرسة ومكتبة الطفل في البيت ،تجعل الطفل ينشا قارئا والشاب يركن إلى القراءة ويطيب نفسا بالجهد الذي يبذل ..
5-8-وان إدراك الهدف من القراءة هو الذي يلعب دورا في الفهم والحفظ والتذكر ويفضي إلى اكتساب عادة القراءة
5-9- والقراءة عمل مجهد ، والكسل ظاهرة متفشيّة في المجتمعات النامية والمتخلفة ،فالطالب عندنا لايقرأ وقد وجد لنفسه متكأ في الأنترنات،و نحن شعب لايقرأ، وان قرأ قرأ متكاسلا ولا يتعمّق ،ويستسلم لثقافة المستعمر وقدوته في ذلك النخبة،
5-10- وان القراءة الحرة تعبير عن إرادة وروح التعلم الذاتي ، وكلنا يعلم أن الناشئة هم الأكثر طرحا للأسئلة ، فهل يجد أبناءنا من يجيب عن أسئلتهم وينهي حيرتهم ؟ إن القراءة والتعلق بالكتاب تتم في بيئة الشاب التي نشأ فيها وإذا كانت هذه البيئة متصحّرة جدباء، تعتبر الكتاب شيئا غريبا أو تافها وتفضل عنه الزردة والوعدة وزيارة الشيخ، فكيف يكون الإقبال على القراءة والسلبية ضاربة أطنابها؟
والخلاصة: يتساءل السيد الزاوي بأن الإقبال على قراءة الكتاب باللغة الفرنسية يزداد ولكن الكتب ذاتها المترجمة إلى اللغة العربية لاتلقى رواجا ولااقبالا فلماذا ؟و يقول : القارئ باللغة العربية لم يخرج من دائرة الكتاب الديني البسيط ، ولقد بينا أسباب عزوف القارئ باللغة العربية عن القراءة وقلنا أن اللغة الفرنسية تحظى بالعناية وبالانتقائية في اختيار الكتاب ، الذي يصل إلى المتلقي بسهولة ، بينما الكتب المترجمة إلى اللغة العربية قليلة ولاتصل القارئ ،وكلنا يرغب في القراءة و لا يفلح ، الكتب حبيسة الأدراج، ولا ندري من يقرؤها؟ ولمن طبعت ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
๑◦قطر الندى◦๑
عضو مميز
عضو مميز
๑◦قطر الندى◦๑


عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اقواس الكتاب الئ كل الناس   من اقواس الكتاب  الئ كل الناس Emptyالجمعة مايو 01, 2009 12:35 pm

شكرا اختي على هذا الموضوووووووووووع جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اقواس الكتاب الئ كل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول الكتاب المدرسي
» حلوووووووووووول الكتاب المدرسي
» حلووووول الكتاب المدرسي
» حل تمارين ص92وص93 في مادة الفيزياء لسنة 4متوسط
» فقط8 مسائل تكن اسعد الناس ادخلو يا امة الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عاشور زيان :: الاستراحة :: الثقافة-
انتقل الى: