النص:
أوشكت الأمية أن تفرض على الشعب الجزائري لولا أن هدا هم الله بالقرآن الكريم الذي أتى لنسخ أميتهم ومسخ مكر وخبث الأعداء، بمدد
سخ ي من الوعي فعلى ه دي ذلك النور سار الشعب الجزائري وكل الشعوب الإسلامية في ليلها البهيم. محققة وجودها الح ر وهي معتزة بدينها
متمسكة بتعاليمه السمحاء، لأا تعلم أن الإسلام منقذها من براثن الإحتلال الغاشم، ومن ذلك المورد الصافي شر ب الشعب ما شرب وهو
يستجمع قواه ليرفض الطغيان ويرجم العدوان، وفي هذه المدرسة القرآنية تلقَّى الشعب الشحنة الثورية وفي مدى ما وعى من كلمات الله، يتلوها
الأميون مصبحين وممسيين قياما وقعودا وعلى جنوم رافضين العبودية إ ّ لا الله وحده. اعلم يا بني أ ّ ن للأمم آجالا، وآجال كل أمة يوم تفقد حريتها
الإقتصادية والسياسية، وأنّ الحرية هبة من الخالق للمخلوق فلا ب د من المحافظة عليها.
الأسئلة:
البناء الفكري:
1 - استخرج الفكرة العامة للنص.
2 - ما هي الوسائل التي كافح ا الشعب الجزائري الأمية؟
3 - ما أثر القرآن الكريم في تحرير الشعوب الإسلامية؟
4 - لمن تكون العبودية؟ علل إجابتك بآية أو حديث.
5 - أذكر مرادفات المفردات الآتية: اَلم د د- هبة.
البناء الفني:
1 - أذكر نوع الأسلوب الغالب على النص؟ مع الشرح.
2 - استخرج من النص استعارة وبين نوعها.
3 - استخرج محسنا بديعيا مبينا نوعه.
2 اقلب الصفحة / الصفحة 1
البناء اللغوي:
1 - استخرج من النص جملتين:
- الأولى: في محل نصب مفعول به.
- الثانية: في محل نصب حال.
2 - الإعراب:
أعرب الحملة الآتية إعرابا مف صلا:
يتُلوهَا الأميو َ ن.
الوضعية الإدماجية:
" إ ّ ن الحرية تؤخ ُ ذ و َ لا ت عطى"
التعليمة:
3 - ح رر فقرة من عشرة أسطر توضح فيها قيمة الحرية في حياة الفرد واتمع.
2 بالتوفيق / الصفحة 2