منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
منتدى متوسطة عاشور زيان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة عاشور زيان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Cool Purple
Outer Glow Pointer
*** مـــــــــــــــرحبا بكم في منتداكم : منتدى متوسطة عاشور زيان بعين الملح / المسيلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara_28
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
tenani mohamed
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
๑◦قطر الندى◦๑
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
ريتاج خزار
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
الحيـاة كلـ"ــ"ـمة
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
جوهرة الايمان
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
kataloni
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
عليلوات2009
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
قويدر
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
karim bachiri
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_rcap أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_voting_bar أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» تحديد وقت الإمتحانات المدرسية لسنة 2016
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:55 pm من طرف yasminea

» هديتي إلى أساتذة و تلاميذ المتوسطة (الموجز في قواعد اللغة العربية)
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس أبريل 07, 2016 5:50 pm من طرف yasminea

» مواقع رائعة لتعلم الانجليزية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 31, 2016 8:21 pm من طرف yasminea

» اختبارات في التربية الإسلامية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:50 pm من طرف yasminea

» برنامج الرياضيات يوساعد في الدرس وحل التمرين
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:27 pm من طرف yasminea

» ملخصات لتاريخ سنوات 4 متوسط
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:24 pm من طرف yasminea

» وضعية ادماجية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 31, 2016 7:22 pm من طرف yasminea

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء bem 2016
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالخميس مارس 03, 2016 11:36 pm من طرف tenani mohamed

» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالإثنين أكتوبر 26, 2015 11:02 pm من طرف abdou34

» لغـز حياة او مـوت
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2015 3:37 pm من طرف sara_28

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:12 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:10 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:09 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:07 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالثلاثاء يونيو 09, 2015 11:05 pm من طرف بشرى البشائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 1:56 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

 

  أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara_28
عضو مميز
عضو مميز
sara_28


عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Empty
مُساهمةموضوع: أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !    أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 3:04 pm

الشيخ عبد الله صوان الغامدي : الحمد لله ، وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم ، وبعد : فهذا جمع لما تيسر من فتاوى العلماء الأجلاء ؛ حول أحكام " شعر المرأة " ، أسأل الله أن ينفع به .
وهنا أمور أنبه عليها في جمعي ؛ وهي :
• قد لا ألتزم بلفظهم ؛ لكن لا يتغير معناه - إن شاء الله - .
• قد أصيغ العبارة كلها مني ، وأقول في آخرها : ( بنحوه ) ، وأذكر إسم العالم .
• قد أشير إلى الدليل ؛ دون ذكره كله .
• وضعت الرموز الخاصة بكل عالم آخر الفتاوى .
والله الموفق .
( 1 ) جمع المرأة شعرها أعلى رأسها لا يجوز لحديث أبى هريرة - رضي الله عنه - ؛ قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ؛ لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وَكذا ) . رواه مسلم . ( ج )
( 2 ) جمع شعرها ، أو لفه حول رأسها ؛ حتى يصير كالعمامة - كالرجل - لا يجوز . وعلته : لما فيه تشبه بالرجال . ( ج )
قلت : أو ما يسمونه بـ ( الكعكة ) ؛ فيحشونه حتى يكبر ؛ فهذا منهي عنه أيضًا . والله أعلم ، وقد نبه عليه أيضًا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - .
( 3 ) جمعه ، وجعله قرنًا واحدًا أو أكثر ، وسدله على الظهر مظفورًا - وغير مظفور - ؛ فلا حرج ما دام مستورًا عمن لا يحل لهم . والعلة : عدم ورود النهي عن ذلك . ( ج )
( 4 ) ولو كان الشعر على الرقبة ؛ فلا بأس إلا إن خرجت للسوق ، فقد يظهر من خلفها ؛ فيكون من التبرج . ( ع )
( 5 ) يحرم وصل شعر المرأة بغيره من الشعر ، وغيره مما يلتبس به الشعر للأدلة الناهية عنه . ( ج )
قلت : لحديث : ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) ، وعند النسائي من حديث : سعيد المقبري قال : رأيت معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - على المنبر ، ومعه في يده كبه من كبب النساء من شعر ؛ فقال : ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا ؟! إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ يقول : ( أيما امرأةٍ زادت في رأسها شعرًا ليس منه ، فإنه زور تزيد فيه ) . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) .
( 6 ) تجعيد الشعر : وهو تخشين الشعر الناعم ؛ فلا بأس ، وهو الأصل ، وإن كان تجعيده لأجل التشبه بالفاجرات الكافرات ؛ فلا يجوز . ( ع )
قلت : للحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) .
( 7 ) لا يجوز وضع شرائط في الشعر ، أو بكلات ؛ تزيد من حجم الشعر وتكبيره ، وتزيد في طوله ، وسواء جمع الشعر أعلى الرأس ، أو بجانبه بحيث يصبح وكأنه رأسان ، وقد جاء الوعيد في الحديث السابق : والذي فيه : ( رؤوسهن كأسنمة البختِ المائلة ) . ( ف )
( 8 ) الشرائط التي لا تكبر حجم الرأس ، ويحتاج إليها لإصلاح الشعر ؛ فلا بأس بها ، أما لو كانت على صورة حيوانات أو آلات موسيقية ؛ فلا تجوز لحرمة الصور ، واستخدامها في لباس وغيره . ( ف )
( 9 ) فرق الرأس ينبغي أن يكون من الوسط من الناصية - وهو السنة - ، ويكون الشعر من الجانبين على حد سواء ، وفرقه من جانب واحد لا ينبغي لا سيما إن كان فيه تشبه بغير المسلمات ؛ فإنه يكون حرامًا ، وربما يدخل في حديث : ( المائلات المميلات ) لتفسير بعض العلماء بأنهن : اللاتي يمشطن المشطة المائلة ؛ ولكن الصواب : المائلة عما يجب عليها من الحياء . ( ع )
قلت : وكذا التشبه بالفاسقات من ممثلات ، ونحوهن لحديث : ( من تشبه بقوم ؛ فهو منهم ) .
( 10 ) لو ذهبت المرأة لماشطة تمشطها بأجرة سهلة يسيرة - وليست باهظة فتدخل في حد الإسراف - بقصد التجمل لزوجها ؛ فلا بأس . ( ع )
( 11 ) الذهاب للكوافيرات فيه عدة محذورات ، أهمها :
• تحلي الكوافيرات الشعور بحلي الكفار ؛ وفيه تشبه بهم .
• عملهن فيه النمص ، وهو محرم بالنص : ( لعن الله النامصة والمتنمصة ) ، واللعن : الطرد والإبعاد من رحمة الله .
قلت : ويلتحق به التشقير ؛ فهو في حكم النمص .
• إضاعة المال الكثير بلا فائدة بل لما يكون فيه مضرة . ( ع )
قلت : والشرع حرم إضاعة المال ؛ ففي الحديث : ( نهى عن قيل وقال ، وكثرة السؤال وإضاعة المال ) .
• تنمية لأفكار النساء أن يأخذن مثل هذه الحلي التي يتمتع بها نساء الكفار حتى تميل المرأة بعد ذلك إلى أعظم من هذا من تحلل وفساد في الأخلاق .
• ما توضع على أفخاذ النساء مما تسمى بالحلوى ؛ ففيه إطلاع على عورة المراة دون حاجة ، وهو محرم لا يجوز . ( ع )
قلت : ومنه أيضًا : ما يفعل الآن مما يسمونه مساجًا واستخدام الصوابين المغربية ، ونحوها في تغسيل جسم المرأة والاطلاع على عورتها ، وكلها من المحرمات - والله المستعان - .
( 12 ) أما الرجال الذين يعملون الكوافير ؛ فلا يجوز الذهاب إليهم ، وهو محرم على النساء أن يطلع على عوراتهن وشعورهن رجال أجانب . ( ز )
( 13 ) قص شعر المرأة لا نعلم فيه شيئا ؛ والمنهي عنه : الحلق ، وللمرأة أن تقص من طوله أو من كثرته ؛ فلا بأس به ولو للتزين للزوج بشرط لا يكون فيه تشبهًا بالكافرات . ( ز ، ع )
قلت : ولا بالفاسقات .
عنها أو كان فيه كلفة على المرأة بالغسل والمشط . ( ز ، ف )
قلت : ودليل الجواز فعل عائشة - رضي الله عنها - وحلقه لعلة أو مرض لا بأس . ( ز )
قلت : حديث علي - رضي الله عنه - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( نهى أن تحلق المرأة رأسها ) . رواه الترمذي والنسائي . وهو : ضعيف .
وإن كان القص كهيئة شعر الرجل ؛ فحرام لأنه تشبه بالرجال ، وفي الحديث : ( لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء ) . ( ع )
قلت : وفيه قول آخر : لا يجوز قصه إلا للحاجة فقط . ( ف ) ، والأول عندي أصح ، وفي قول : أنه مكروه أي : القص وهو مشهور مذهب أحمد .
( 14 ) هناك قصص يعملنها بشعورهن النساء ؛ كالتي يسمونها : " قصة ديانا " - إسم لامرأة كافرة - ، و " قصة الأسد " و " قصة الفأر " ، وغيرها مما هو شبيهًا بها أو مما يتجدد الآن ؛ كله حرام لأن فيه تشبه بالكفار وبالحيوانات . - بنحوه - . ( ف )
( 15 ) يجوز لها إزالة كل شعر الجسم ما عدا الحاجب والرأس ؛ فلا يجوز إزالتهما ولا شيئا منهما ، وتتولى ذلك بنفسها ، أو زوجها ، أو أحد محارمها ، أو أمرأة ؛ فيما يجوز لهم : أن يطلعوا عليه من جسمها . ( ج )
( 16 ) إن قصت المرأة شعرها من فوق جبهتها وجعلت خصلات تتدلى عليها : فإن كان تشبهًا بنساء الكافرات والملحدين ؛ فحرام لا يجوز ؛ للتشبه ، وقد مضى دليله . وإن كان لعادة النساء فيما بينهن ، وأردن به التجمل لأزواجهن أو أمام أقربائهن ؛ فلا يظهر لنا بأس . ( ج )
( 17 ) لو قصت لأجل أنه يتساقط ؛ فلاحرج . ( ج )
( 18 ) الباروكة محرمة ، والسبب : دخولها في الوصل المنهي عنه - بنحوه - ( ع ) ، ولو لم تعد وصلاً ؛ فهي تظهر رأس المراة أطول من حقيقته ؛ فتشبه الوصل ، والواصلة ملعونة ؛ كما في الحديث ( ع ) ، وسواء كان بإذن الزوج أو بغير إذنه ؛ لأن المحرم لا إذن ولا رضى فيه .
( 19 ) إن كانت المرأة قرعاء ؛ فعلى قول : يجوز لها استخدام الباروكة ( ع ) ، وعلى قول : لا يجوز لها .
قلت : يظهر لي قول ابن عثيمين : الجواز ، وقد بناها الشيخ على أن هذا عيب ، ويجوز ستر العيوب كمن أذن له النبي - صلى الله عليه وسلم - في اتخاذ أنف من ذهب ؛ لما قطع أنفه في أحد الغزوات .
( 20 ) مسائل التجميل بين الحل والحرمة : إن كان لإزالة عيب موجود مثل : من كان في أنفه إعوجاج ؛ فيعدله ، أو بقعة سوداء فيزيلها ؛ فلا بأس . ( ع )
قلت : ومثل لو كان : كان في الوجه إسوداد وكان فاتحًا من قبل ؛ فاستخدمت ما يفتح البشرة ؛ فلا حرج - إن شاء الله - ، والتجميل - حرام - إن كان لغير إزالة عيب كالوشم والنمص والباروكة . ( ع )
قلت : ومنه أيضًا : تضخيم الفم والأثداء وبعض أماكن الجسم ، وبالأخص إن كان تقليدًا للكافرات والفاسقات .
( 21 ) صبغ الشعر وأحكامه : صبغ الشعر باللون الأسود الخالص : حرام لقوله - عليه الصلاة والسلام - : ( غيروا هذا الشيب ، وجنبوه السواد ) ، وتغيير الشيب : سنة ، ولو خلط معه لونًا آخر ؛ حتى صار أدهمًا ؛ فلا بأس ( ع ) ، وحينه ؛ فلا بأس أن تصبغه باللون البني والأشقر ونحوهما بشرط : لا يكون فيه تشبه بالكافرات ، أو العاهرات ، أو الفاجرات ؛ فحينها يكون حرامًا - بنحوه - . ( ع )
( 22 ) ولا بأس أن يكون بالحناء ، ولو في أيام الحيض ( ج ) ، ولا يفطر من الصوم لو وضعته أيام الصوم . ( ع )
قلت : وقد كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - يخضبن شعورهن بالحناء .
( 23 ) ولا يمنع - الحناء - صحة الوضوء ؛ فليس له جرم يمنع وصول الماء ، وإنما هو لون فقط ، والذي يمنع من وصول الماء ما كان له جسم ؛ فلا بد من إزالته حتى يصح الوضوء . ( ع )
قلت : مثل ما يسمونها بالمناكير . وقد كانت الصحابيات يخضبن بالليل ؛ فهذا أفضل - والله الموفق - .
( 24 ) صبغ أجزاء من الشعر كأطرافه ، أو أعلاه - ما يسمى بالميش - ، والأصل فيه الحل إلا إن يكون باللون الأسود ، أو كان فيه تشبه بالكافرات أو الفاجرات . ( ع )
( 25 ) الألوان التي يصبغ بها الشعر ثلاثة :
• قسم مأمور به : كالحناء والكتم لتغيير الشيب للدليل .
• قسم منهي عنه : وهو السواد لتغيير الشيب .
• قسم مسكوت عنه : وما سكت عنه مما الأصل فيه الحل ؛ فهو حلال ، فيكون حكم تغييره من أسود لأحمر جائز ؛ إلا للتشبه فحرام - كما تقدم غير مرة - . ( ع )
قلت : وهناك قول بالمنع ؛ لأنه لم يأت الدليل إلا بتغيير الشيب ، ولا داعي لتغيير الأسود ؛ فهو من تغيير الخلقة . بنحوه . ( ف )
( 26 ) أحكام متفرقة : حكم دفن الشعر الساقط ، أو السن ، أو الظفر ، فهو مستحب عند بعض العلماء ؛ لأثر عن ابن عمر ، وفعل صحابي أولى من فعل غيره . ( ع )
( 27 ) لا بأس بالأخذ مما ينبت كاللحية في الوجه أو الشارب ، لأنهما ليسا من أصل الخلقة ، أما لو كان من أصل الخلقة ؛ فلا يجوز ( ج ، ز ) ، وكذا شعر الساقين أو اليدين ؛ فلم يرد النهي فيهما . ( ج ، ز )
( 28 ) يجوز كشف الرأس أمام والدها ، وعمها ، والأولى تغطيته لأنهما من المحارم . ( عح ) .
قلت : وباقي المحارم أيضًا ؛ إلا أن يكون كشفها - لهم - فيه فتنة بها ، أو لهم .
( 29 ) يجوز كشف المرأة شعرها ووجهها أمام المرأة الكافرة على قول ( ع ) ، والقول الثاني : لا يجيزه ( ب ) ، وكلاهما استدل بالآية ، وهي : ﴿ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ . [ النور : 31 ] .
فهل ﴿ نِسَائِهِنَّ ﴾ - هنا - : أي جنس النساء عمومًا ؟ أو الكافرات ؟
فمن قال بالأول : جوز الكشف أمام الكافرات ، ومن قال بالثاني : لم يجوزه .
قلت : والصحيح عندي الجواز .
تم بحمد الله تعالى
جمع وإعداد : عبد الله بن حميد صوان الغامدي
__________________________
الرموز المستخدمة :
• ( هـ ) : الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ .
• ( ز ) : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
• ( عح ) : الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد .
• ( ع ) : الشيخ محمد بن صالح العثيمين .
• ( ب ) : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .
• ( ف ) : الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان .
• ( ج ) : فتاوى " اللجنة الدائمة " .
• ( قلت ) : الشيخ عبد الله بن حميد صوان الغامدي .

________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kataloni
عضو مميز
عضو مميز
kataloni


عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
العمر : 30
الموقع : ain elmelh

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !    أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 11:54 pm

المراة العربية قديما كانت لاتخرج حتى تتزوج وادا تزوجت تستشير زوجها ,اين هي الان وهي تتسكع في الشوارع ولا تستحي من عائلتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://funnylogo.info/engines/Sherk/Green/ayoub%20lemlouma.aspx
sara_28
عضو مميز
عضو مميز
sara_28


عدد المساهمات : 667
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !    أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 4:53 pm

انت مخطىء ياأيــــوب مـش كل المرأة تتسكع في الشوارع ولا تستحي من عائلتها

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Nam6

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! Anbird1

 أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء ! 1970999296179280317
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام ( شعر المرأة ) من فتاوى العلماء !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغز لايوجد له حل حتى العلماء لم يجدو حله
» شروط اشتقاقهما - أحكام تتعلق بهما - إعرابهما
»  عملية حسابية حيرت العلماء.........ادخلوا وجربوا
» لماذا تبكي المرأة ؟
» المرأة التي لم يشاهدها أحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عاشور زيان :: المنبــر :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: