منتدى متوسطة عاشور زيان

منتدى متوسطة عاشور زيان


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Cool Purple
Outer Glow Pointer
*** مـــــــــــــــرحبا بكم في منتداكم : منتدى متوسطة عاشور زيان بعين الملح / المسيلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sara_28
 
tenani mohamed
 
๑◦قطر الندى◦๑
 
ريتاج خزار
 
الحيـاة كلـ"ــ"ـمة
 
جوهرة الايمان
 
kataloni
 
عليلوات2009
 
قويدر
 
karim bachiri
 
المواضيع الأخيرة
» تحديد وقت الإمتحانات المدرسية لسنة 2016
الخميس أبريل 07, 2016 5:55 pm من طرف yasminea

» هديتي إلى أساتذة و تلاميذ المتوسطة (الموجز في قواعد اللغة العربية)
الخميس أبريل 07, 2016 5:50 pm من طرف yasminea

» مواقع رائعة لتعلم الانجليزية
الخميس مارس 31, 2016 8:21 pm من طرف yasminea

» اختبارات في التربية الإسلامية
الخميس مارس 31, 2016 7:50 pm من طرف yasminea

» برنامج الرياضيات يوساعد في الدرس وحل التمرين
الخميس مارس 31, 2016 7:27 pm من طرف yasminea

» ملخصات لتاريخ سنوات 4 متوسط
الخميس مارس 31, 2016 7:24 pm من طرف yasminea

» وضعية ادماجية
الخميس مارس 31, 2016 7:22 pm من طرف yasminea

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء bem 2016
الخميس مارس 03, 2016 11:36 pm من طرف tenani mohamed

» حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط
الإثنين أكتوبر 26, 2015 11:02 pm من طرف abdou34

» لغـز حياة او مـوت
الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 3:37 pm من طرف sara_28

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 11:12 pm من طرف بشرى البشائر

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 11:10 pm من طرف بشرى البشائر

» مركز اللغات جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 11:09 pm من طرف بشرى البشائر

» وكالة البحوث والتطوير جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 11:07 pm من طرف بشرى البشائر

» مجلة جامعة المدينة العالمية
الثلاثاء يونيو 09, 2015 11:05 pm من طرف بشرى البشائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 260 بتاريخ الخميس مايو 11, 2017 1:56 pm
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab

شاطر | 
 

 طرق واساليب تدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي@
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 23
الموقع : عين الملح

مُساهمةموضوع: طرق واساليب تدريس   السبت مايو 02, 2009 4:53 pm

أساليب وطرق تدريس
أولاً : مجموعة العرض Sad يقوم بها المعلم منفرداً )
1 . الـمـحـاضـــرة
2 . الـمـنـاقـشـــة

ثانياً : مجموعة الاكتشاف Sad يقوم بها التلميذ مع المعلم )

1. أسلوب التعلم بالاكتشاف
• الاستقراء
• الاستدلال
• الطريقة التركيبية
• الطريقة التحليلية

2. أسلوب حل المشكلات

3. الدروس العملية

ثالثاً : مجموعة التعلم الذاتي Sad يقوم بها التلميذ منفرداً )

• التعلم البرامجي
• التعلم بالمختبر اللغوي
• التعلم بالحاسوب ( الكمبيوتر )
• التعلم بالوسائل السمعية والبصرية
• التعلم بالحقائب التعليمية
• التعلم من مراكز مصادر التعلم
• التعلم المفتوح

مـقـدمـــة
تـُعرف طرق التدريس بأنها:
1. سلسلة من الفعاليات المنظمة والمتتالية والمترابطة، التي يديرها المعلم داخل حجرة الصف ليحقق أهدافه .
2. هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعليمي ليحقق وصول المعارف إلى تلاميذه بأيسر السبل وبأقل وقت وجهد.
3. هو الأسلوب الذي يتبعه المعلم في تنفيذ طريقة التدريس بطريق تميزه عن غيره من المعلمين الذين يستخدمون الطريقة نفسها ، ومن ثم يرتبط بصورة أساسية بالصفات والخصائص والسمات الشخصية للمعلم .

أولاً : مجموعة العرض Sadأساليب التدريس المباشرة)- يقوم بها المعلم منفرداً
1 . الـمـحـاضـــرة // 2 . الـمـنـاقـشـــة

( 1 ) المـحـاضـــرةSad الإلقاء )
وهي الطريقة التي يقوم بها المعلم بإلقاء المحاضرة أو الدرس على التلاميذ وهم جالسون في مقاعدهم.

وعلى المعلم مراعاة ما يأتي :
1. توضيح أسس الموضوع الجديد الذي سيقوم بشرحه ، ومدى علاقته بما سبق
2. مستوى من يحاضر لهم ، فلا تكون اللغة رفيعة عالية المستوى ، فيتعذر على التلاميذ متابعته ،ولا يفهمون شرحه ، ولا أن تكون هابطة المستوى مبتذلة ، فيستخفون به ، بل أن تكون كلماته واضحة المخارج ، سليمة النطق ، وأن يتحدث بهدوء وبصوت معقول ومناسب .
3. التمهيد لموضوع المحاضرة ( التهيئة الحافزة ) اللازمة والمناسبة لشد انتباه التلاميذ له فيتابعنه بشوق وبشغف.
4. خلال العرض يراعي المعلم الربط الواجب لجميع جوانب الموضوع ، وربطه بكل الموضوعات ذات الصلة كلما كان مناسباً لتحقيق ذلك ، وينبغي ألا يترك أية فرصة في المحاضرة دون استغلالها ، لكن عدم الاستطراد المبالغ فيه ، فإعادة وتكرار نفس المعاني ، والوقوف عند نقطة واحدة وعدم تجاوزها ، يجعل التلاميذ شاردين بعيداً عن حجرة الصف ، وسيملون المحاضرة لأن المعلم لم يأت بجديد .
5. توزيع الوقت على نقاط الدرس أمر مهم جداً، مع مراعاة الأهمية النسبية لكل نقطة، وبذلك يتحاشى المغالاة في تفسير نقطة على حساب بقية النقاط.
6. في النهاية يناقش المعلم التلاميذ في كل ما تحدث فيه ليتأكد أنهم فهموا ما قصده من شرحه ، وليقف على ما لم يستطع التلاميذ فهمه فيعيد شرحه ، بمعنى يجب ألا ينهي المحاضرة دون التأكد من فهم ومتابعة نسبة كبيرة جداً من التلاميذ .
ورغم أن هذه الطريقة لها نصيب الأسد في توظيفها في المدارس ، لكن هناك – للآسف - عدم توظيف هذه الطريقة بشكل صحيح في عملية التعليم والتعلم ، فكثير من المعلمين يقومون بالعمل كله ، إذ يظل يحاضر من بداية الدرس حتى نهايته دون إشراك التلاميذ معه ، فبعض التلاميذ قد يتابعون المعلم ، لكن جلهم لا يعون شيئاً مما يقوله ، فيكون المعلم في واد والتلاميذ في واد آخر .
إن عدم إشراك المعلم التلاميذ معه في المحاضرة، تفقد المحاضرة بريقها، بل حتى المعلم يفقد قيمته، وتحول إلى آلة تسجيل.

وهناك استعدادات قبل المحاضرة يجب أن يعيها المعلم:

• السيطرة الكاملة على المادة العلمية لموضوع المحاضرة .
• التخطيط المنظم والدقيق الأركان للمحاضرة من حيث التمهيد، والشرح، ومواقع المناقشة.
• دقة توزيع الزمن لكل نقطة من نقاط المحاضرة .
• الواجبات التي يـُكلف بها التلاميذ لموضوع المحاضرة

وهناك ملاحظات يجب أن يراعيها المعلم أثناء إلقاء المحاضرة:

1. التأكد من متابعة التلاميذ لكل ما يقول ، من خلال التوقف عند المواقع المناسبة لإلقاء الأسئلة لتحديد مدى فهم التلاميذ .
2. توظيف الوسائل التعليمية المعينة في المواضع التي تسمح بذلك، شريطة أن تكون الوسيلة فاعلة في أن تضيف شيئاً للأفكار التي تتضمنها المحاضرة.
3. الحرص على ألا يكون العمل منفرداً، بل أن يشرك التلاميذ معه، من خلال: المناقشة المثمرة، و الرد على تساؤلات التلاميذ، مما ينمي روح التعاون، ويقلل الملل الذي قد ينتاب بعض التلاميذ.
4. الحرص على استخدام وسائل تقويم متنوعة أثناء أداء المحاضرة، كالملاحظة، والاختبارات الشفوية والتحريرية.
5. التنويع في طبقات الصوت أثناء المحاضرة بما يتناسب أهمية الموضع ، ومما يلفت انتباه التلاميذ لأهمية ذلك الموضع .
6. الحركة المعقولة أثناء المحاضرة ، لا الوقوف ساكناً في مكان واحد كأنه تمثال ، ولا الحركة البندولية ، لكن وسط بين الاثنين .
7. الحرص على معاملة المستمعين ( التلاميذ ) معاملة طيبة كريمة ، لأن الهدف تقديم خدمات تعليمية تربوية تسهم في رفع التحصيل لدي التلاميذ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي@
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 177
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 23
الموقع : عين الملح

مُساهمةموضوع: رد: طرق واساليب تدريس   السبت مايو 02, 2009 4:59 pm

اكمال خليفة عثمانية
منجزات الخلافة العثمانية:
1- فتح القسطنطينية، وتحقيق حلم وأمل المسلمين.
2- وقوف السلطان عبد الحميد في وجه اليهود بقوة، ومنعهم من إقامة وطن قومي لهم في فلسطين. فيروى أنه بعد عقد مؤتمر بال بسويسرا 1336هـ/1897م والذي قرر اتخاذ فلسطين وطنًا قوميّا لليهود، ذهب (قره صو) إلى الخليفة عبد الحميد، وذكر له أن الحركة الصهيونية مستعدة أن تقدم قرضًا للدولة، قدره خمسون مليونًا من الجنيهات، وأن تقدم هدية لخزانة السلطان الخاصة قدرها خمسة ملايين من الجنيهات، نظير السماح لليهود بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، فصرخ الخليفة في حاشيته قائلا:من أدخل على هذا الخنزير. وطرده من بلاده، وأصدر أمرًا بمنع هجرة اليهود إلى فلسطين.
3- من أبرز خدماتها للمسلمين أنها أخرت وقوع العالم الإسلامي تحت الاحتلال الأوربي، فما إن زالت الخلافة الإسلامية حتى أتى الغرب على دول المسلمين يبتلعها دولة بعد الأخرى، وقد وقف السلطان سليم الأول ومن بعده ابنه بقوة إلى جانب دولة الجزائر ودول شمال إفريقية وساعدهم في مقاومة الاحتلال الأوربي في بداية الأمر عندما استغاث خير الدين بالسلطان سليم فأمده بالعدة والعتاد.
4- دفاعهم عن الأماكن المقدسة، فعندما حاولت قوات الأسطول البرتغالي (مرتين) أن تحتل جدة وتنفذ منها إلى الأماكن المقدسة في الجزيرة، وقفت في وجهها الأساطيل العثمانية، فارتدت على أعقابها خاسرة، بل إن القوات البحرية أغلقت مضيق عدن في وجه الأساطيل البرتغالية، فكان عليها أن تأتي بالشحنات التجارية وتفرغها في مضيق عدن، ويقوم الأسطول الإسلامي العثماني بتوصيلها إلى عدن والموانئ الإسلامية.
5- ويكفي أن الخلافة العثمانية كانت رمزًا لوحدة المسلمين، وقوة تدافع عن المسلمين وقضاياهم وأراضيهم، بالإضافة إلى الفتوحات الإسلامية، وحرصهم على الإسلام وحبهم له، كيف لا، وقد قامت دولتهم على حب الإسلام بغرض الدفاع عنه.
هذا وقد ظلم التاريخ هذه الخلافة الإسلامية خلافة العثمانيين؛ لأن تاريخها كتب بأيدي أعدائها سواء من الأوربيين أو من العرب الذين تربوا على مناهج الغرب، وظنوا أنها احتلال للبلاد العربية، ولذلك فتاريخ هذه الخلافة يحتاج إلى إعادة كتابة من جديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة النرجس
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 149
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طرق واساليب تدريس   السبت مايو 02, 2009 6:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مي بونيف منال
عضو ثمين
عضو ثمين
avatar

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 26/04/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: طرق واساليب تدريس   الأحد مايو 03, 2009 5:30 pm

king king شكرااااااا على الموضوع الرائع sunny sunny sunny Like a Star @ heaven Twisted Evil Wink monkey cheers cheers Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق واساليب تدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة عاشور زيان :: الفئة الأولى :: اللغة العربية-
انتقل الى: