اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
النـّص :
إنّ العجز (أن يزدري) المرء نفسه فلا يقيم لها وزنا و أنّ عندي من يخطئ في تقدير قيمته مستعليا خير ممّن يخطئ في تقديرها (وهو متـدنّ) . فإنّ الرّجل إن صغرت نفسه في عيـن نفسـه يـأب لها من أعماله و أطواره إلاّ ما يشـاكل منزلتـها عنـده , فتراه صغيرا في علمه و أدبــه و مروءته و همّته, صغيرا في ميوله و أهوائه , صغيرا في جميع شؤونه و أعماله, فإن عظمت نفسـه عظـم بجانـبها كل ما كان صغيراً في جانب النّفس الصغيرة. لـقد سأل أحد أئـمة العـلم ولـده – و كان نجيبا – أيـّّة غاية تطلبها في حياتك يا بنيّ؟ فأجابه : أحبّ (أن أكون) مثلـك فقـال: ويحك يا بنيّ , لقد صغرت نفسك و ضؤلت همّتك . لقد قدّرت لنفسي يا بنيّ في مبدأ نشأتي أن أكون كعليّ بن أبي طالب , فمازلت أجدّ و أكدح حتّى بلغت الشّأو الذي ترى بيني و بين (من وددت أن أكون مثله) ما تعلم من النـّأي البعيد و المدى الهائل , فهل يسرّك , وقد طلبت منزلتي , أن يكون ما بينك و بيني من الشّأو مثل ما بيني و بين عليّ؟.
مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرّف -
البناء الفكري:
1 – اختر الفكرة العامة للنص: أ- قيمة الإنسان في السعي إلى المستقبل.
ب- قيمة الإنسان في طموحه. ج – قيمة الإنسان في الاهتمام بنفسه.
2 – ما هو التقدير الصحيح للنّفس, حسب رأي الكاتب ؟
3– ضرب الوالد مثالا لابنه, ما العبرة المستخلصة من ذلك ؟
4 – هات مرادفات الكلمات التالية من النص: يحتقر - قلّت - مرتبتي -
البناء اللّغوي:
– حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين في النص.
2- استخرج من النص كلمة مدغمة مبيّـنا حكم الإدغام فيها.
3 –قم بتصغير الأسماء التّالية: رجل - عالم - همـّة.
البناء الفنّي:
استخرج من النص: أ) - طباقا و بيّن نوعه.
ب) – أسلوبا إنشائيّا و بيّن صيغته.
الوضعية الإدماجية:
السند: أقام أساتذة اللغة العربيّة مسابقة لأحسن نص أدبي يشحذ هممكم و يرسم لكم طريق النجاح كونكم مقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط , حيث يتناول الأسباب التي تمكنكم من تحقيق أهدافكم إذ أن التلميذ الناجح هو الذي لديه العزيمة والإصرار على أن يطوّر مهاراته....ويستفيد منقدراتهولا ينظر إلى نفسه نظرة دونيه,
لقول الشاعر:ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبدالدهر بين الحفر.
ففكرت في المشاركة.
التعليــمة: على ضوء هذا السند اكتب مقالا أدبيّا في عشرة أسطر تبيّن فيه لزملائك العوامل التي يتمكّن بها الإنسان من تحقيق طموحه لفرض وجوده في المجتمع موظفا : استعارة مكنيّة, إدغاما , نعتا بنوعيه.
مديرية التربية لولاية تيارت المستوى:الرابع متوسط
اختبار الثلاثي الثاني في مادة التّربية الإسلامية
الوضعيّة الأولى: ( 06ن)
عن عمر رضي الله عنه قال: "......قال:فأخبرني عن الإحسان. فقال:.................. البنيان"
1– أكمل الحديث ضبطا بالشّكل التّام. ( 03ن )
2- عرّف راوي الحديث. ( 02ن )
3 - اشرح : أماراتها - العالة ( 01ن )
الوضعيّة الثانية: ( 06ن)
الإيمان بقضاء الله، وقدره ركن من أركان الإيمان الواجب الاعتقاد به ،والذي يدل على أن جميع الأحداث قدّرت بمقدار ما تقتضيه رعاية الله لخلقه .
أ/ حدد مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر ( 02ن )
ب/عدد مراتب الإيمان بالقضاء والقدر مع الاستشهاد ( 04ن )
الوضعيّة الإدماجية ( 08ن )
السّند:يدرس معك تلميذ معروف بطيشه و كثرة غيابه عن الحصص ، لا يحبّ تحمّل تبعات تهوّره و لا يدرك معنى المسؤوليّة , و لا أهميتها فبعد أن تناولت في التّربية الإسلامية درسا مفصّلا حولها , فكرت في إقناعه بتغيير طبع اللامبالاة لديه ، وأقبلت عليه تنصحه.
التّعليمة : بناء على السّنـد اكتب نصّا لا يتجاوز اثني عشر سطرا تبين فيه مفهوم المسؤولية ومجالاتها وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع. مع الاستشهاد